ست مراحل لمقتل بن لادن على الإنترنت

ست مراحل لمقتل بن لادن على الإنترنت

مع بزوغ كل يوم جديد، أحداث ومواضيع جديدة تطرق حياتنا اليومية، نتعاطى معها بشكل عفوي ولكن بطريقة منظمة دون أن ننتبه .

 

من أحداث الثورات العربية مروراً بالأحداث الامنية اللبنانية المحلية وصولاً إلى الحدث الأجدد وهو مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

 

منذ بداية أي حدث بوصول خبر أو معلومة عن موضوع محدد إلى العلن وحتى إنتهاء الخبر بإضمحلال نسبة أهميته، هناك نمط معين من التعاطي يظهره الناس في الشارع العام كما على الإنترنت مع تلك الأحداث.

 

والآن ساتخذ من قضية مقتل بن لادن كمثال على الأمر وذلك على الإنترنت في ست مراحل وهي على الشكل الآتي:

التحديث:

صورة مأخوذة عن تويتز الخاصة بكيثبدأ الامر بالإنتشار من خلال “تويتز” ( جملة يتم نشرها على الإنترنت باستخدام موقع تويتر) .  نشرها رئيس الموظفين في مكتب وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رامسفيلد كيث يورباهن ” لقد تم إخباري من شخص مهم أنهم قتلوا اسامة بن لادن”، هذه الجملة التي سرعان ما انتشرت كالنار في الهشيم لدرجة بلفت نسبة النشر على موقع تويتر ما يقارب  4000  تويت بالثانية الواحدة.

 

التشويق:

هذه التويتز التي انتشرت بشكل سريع كانت اغلها تتمحور حول الفرح من تنفيذ هذه العملية ومن إنتهاء معضلة اسامة بن لادن الذي اختفى عن الأطوار لفترة طويلة جداً، كما البهجة من كون تلك التويتز هي الأولى من نوعها التي تجلب هكذا خبر إلى العالم وبالتالي المزيد من الجمهور المتابع لتلك التويتز؟

 

صورة الخاصة بصهيب على موقع تويتر

صورة الخاصة بصهيب على موقع تويتر

ويُذكر أنه في خضم كل التشويق الذي ساد على الإنترنت وعلى موقع تويتر تم إكتشاف شخص اسمه صهيب آثار الذي كان يكتب على موقع تويتر الاحداث التي كانت تدور في منطقة ابوتباد في باكستان ليكتشف فيما بعد أنه كان ينقل احداث عملية إغتيال بن لادن بقوله “ الآن أنا هو الشخص الذي كان يدون مباشرة الغارة على أسامة دون أن أعرف”  وسرعان ما انتشرت التويتز الخاصة به على مواقع الإنترنت كافة .

 

معلومات غير موثوقة:

سرعان ما انتشر الخبر على الإنترنت عن مقتل زعيم القاعدة، و في نفس الوقت برزت مجموعة من المشككين بهذا الخبر. البعض منهم كانوا ينتظرون تأكيد رسمي لهذا الامر من خلال وسائل الإعلام (بفكرة أن كل ما يظهر على الإعلام هو الحقيقة) والبعض الآخر ينتظر بيان أو كلمة من البيت الأبيض (وهو ما تم خلال فترة لاحقة بكلمة من الرئيس الأميركي). للحصول على المعلومة الأكيدة غير القابلة للجدل.

 

التحقق من المعلومات:

ما بين سندان أهمية خبر تصفية بن لادن ومطرقة الخوف من كون الخبر عبارة عن كذبة كبيرة، العديد من الناس لجؤوا إلى الوسائل الإعلامية التي كانت تنشر شيئاً فشيئاً التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع التي اعتبرها الناس تتمتع بمصداقية في نشر الأخبار والتقارير.

 

التأكيد:الرئيس الأميركي يذيع نبأ مقتل بن لادن

التأكيد الرسمي للموضوع أتى مع البيان المتلفز لرئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما أمام الشعب الاميركي والعالم حينما أعلن بأنه تمت تصفية ازعيم القاعدة اسامة بن لادن وأن “العدالة قد طبقت“.

 

النكات، المزاح، الترفيه والإستفادة:

رسم كاريكاتوري لـ"سارين اخارجاليان" تتهكم فيه على طريقة التي تم العثور على بن لادن

رسم كاريكاتوري لـ"سارين اخارجاليان" تتهكم فيه على طريقة التي تم العثور على بن لادن

بعد أن ظهر الرئيس الأميركي أوباما على التلفاز ليؤكد مقتل زعيم القاعدة، بدأت موجة مزاح وتنكيت تجتاح الإنترنت. منهم من أطلق النكات على مخبأ بن لادن والقصص الغريبة عن طريقة إيجاد بن لادن، ومنهم من اعلن عن الإنتقال من مرحلة التكلم عن اسامة بن لادن ومخبإه إلى مرحلة التكلم مع شبح بن لادن  مباشرة على موقع تويتر .

 

غوغل من جهتها أضافت على خدمة الخرائط الخاصة بها نقطة تظهر للعالم عن المكان الذي كان يختبئ فيه بن لادن بينما آخرون عملوا على بيع صور من مكان الحدث قبل وصول أي من المراسلين الصحافيين إلى مكان الحدث.

بلوحة مفاتيح محمود غزيّل

 

Advertisements

2 thoughts on “ست مراحل لمقتل بن لادن على الإنترنت

  1. التنبيهات: هناء معمر القذافي تنتظر مساعدتي وقد تحتاجك أيضاً! | مجّة

  2. التنبيهات: هناء معمر القذافي تنتظر مساعدتي وقد تحتاجك أيضاً! « مـــــجّــــة

هل تريد التعليق؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s